الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 التغذية المتوازنة تحافظ على مفاصلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: التغذية المتوازنة تحافظ على مفاصلك   الجمعة فبراير 29, 2008 10:18 am


التغذية المتوازنة تحافظ على مفاصلك


بالرغم من ان أمراض المفاصل الالتهابية لا يمكن الشفاء منها بتناول هذا الدواء أو ذاك، إلا ان بعض الأغذية والحركات البسيطة يمكن أن يعيدا للمفصل المصاب حيويته. ووفقا لما تشير اليه الدراسات فقد تبين ان الجزيئات الضارة تلعب دورا رئيسيا في هذه الاصابات.
ومن المعروف بأن عوامل عديدة يمكن ان تؤدي لحدوث الالتهابات في المفاصل كالاجهاد والرضوض وغيرها والتي يقوم الجسم باصلاحها مما يحد من تفاقم هذه المشكلة. ولكن في بعض الحالات يتحول الالتهاب من الشكل الحاد الى المزمن بسبب الاضطراب الذي يطال الغضروف ومن جراء ذلك تصبح العظام عرضة للاحتكاك ببعضها البعض، لان الغضروف لا يتلقى أي تغذية من الدم بل من السائل الذي يجعل حركات الجسم تفرز البقايا السائلة خارج المادة الغضروفية وتجتذب المغذيات الى الداخل.
الجزيئات الضارة
في حالة الاصابات المفصلية يتجلى رد فعل الجسم بانتاج الأعداد الهائلة من الجزيئات الضارة الحرة، وإذا ما تكرر ذلك فإن الجسم يصبح في حالة صراع مع ذاته وبذلك يصبح المفصل مهترئا، لان الجزيئات الضارة تفتت في هجومها السائل المفصلي اضافة إلى الأغشية الموجودة ومادة الكولاجين والمادة الغضروفية.
وإذا ما استمر الالتهاب فترة طويلة دون علاج فإن الضرر الناتج عن ذلك يصبح كبيرا. والشكل الأقوى من الرد التلقائي لجهاز المناعة يعرف بالروماتيزم، وهو يصيب عددا أقل من الناس ولكنه يهاجم الجسم بكامله في وقت واحد، وهو أكثر خطورة من غيره من الاصابات، لان الروماتيزم قد يصيب الصغار والشباب وكبار السن أيضا.
الاكثار من الحركة
تعتبر أمراض المفاصل من الأمراض الانحلالية التي تنجم عن خلل في الجهاز المناعي، وتلعب عوامل عدة دورا مهما في حدوثها كنمط التغذية، وقلة الحركة، وغيرها، لهذا كله يوصي خبراء الصحة العامة بضرورة الاكثار من الحركة، وأداء التمارين الخفيفة غير المجهدة، لان الحركة تساعد على تحرك السائل المفصلي، وحصول الغضروف على تغذيته المطلوبة. اضافة الى ذلك ينصح بالاكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب ومختلف الاطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية ومضادات الاكسدة التي تحد من التأثيرات السلبية للجزيئات الحرة الضارة بالجسم.
وينصح بتجنب الاعمال المجهدة والامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية، والتقليل من المواد الدسمة، وعدم اللجوء الى الأدوية المسكنة أو المضادة للالتهاب إلا بعد استشارة الطبيب، لان هذه الادوية تؤدي لحدوث مضاعفات عديدة، ووفقا لما تشير اليه الدراسات والتقارير الصادرة عن ادارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الامريكية فانها تؤدي الى وفاة آلاف الاشخاص سنويا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://serial.yoo7.com
 
التغذية المتوازنة تحافظ على مفاصلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات كمال الاجسام والكرة :: منتدي كمال الاجسام وبناء العضلات :: منتدى التغزية العام-
انتقل الى: